نزع السلاح، التسريح واعادة الدمج DDR

عن نزع السلاح، التسريح واعادة الدمج DDR في السودان

نزع السلاح، التسريح واعادة الدمج DDR في السودان

عن نزع السلاح، التسريح واعادة الدمج DDR

عثرت علي هذا المقال ولم اتمكن من معرفة كاتبه علي الرغم من بحثي عنه.

المقال علي قدر كبير من الاهمية لفهم شعار “العسكر للثكنات والجنجويد ينحل“.

استأذن صاحب المقال الذي لم اتشرف بمعرفته اعادة نشر مقاله.

من الأهمية والضرورة بمكان ان نفهم قضية نزع السلاح، التسريح واعادة الدمج DDR في صورتها السليمة كبرنامج ذو أهمية قصوى يسبقه اتفاقية وقف إطلاق النار ووقف العدائيات بين الدولة والمقاتلين تنهي بتوقيع اتفاقية سلام وترتيبات أمنية موقعة بين الطرفين يشهدها ويضمنها أطراف من المجتمع الدولي والاقليمي تنص على سلام دائم يؤهل البلاد للتنمية المستدامة. الترتيبات الامنية تتضمن ضمن بنود اُخرى تطبيقا لبرنامج (نزع السلاح والتسريح واعادة الدمج الـ DDR)

نود هنا ان نوضج ماذا يعنى برنامج الـ DDR فالـ DDR ليس برنامجا لدمج قوات الحركات المسلحة في الجيش فهذا فهم خاطئ وربما متعمد لأغراض سياسية.

الامر مختلف تماما اذ أن نزع السلاح Disarmament ليس كما توحى كلمة “نزع” ذلك أن حملة السلاح من المقاتلين هم أصلا مدنيون. البرنامج هو:

١.

تسليم المقاتلين أسلحتهم “طوعا” (وهذه لها جوانبها وقواعدها الفنية والمهنية في برنامج ينفذ داخل وخارج المعسكرات).

٢.

التسريح Demobilisation هو الغاء التراتبية العسكرية القائمة على تسلسل القيادة العسكرية واعطاء الأوامر الواجب تنفيذها ( Chain of Command )‏ لكي يتحرر المقاتلون من تبعية تلقى الاوامر العسكرية من القيادات الاعلى الواجبة الطاعة والتنفيذ. وبإلغاء هذه التراتبية يتحول المقاتل الى مواطن مدني لا يخضع للقوانين العسكرية السائدة في القوات المسلحة. وهذه تتم عبر برنامج فني توعوي بمحاضرات حول مبدأ سيادة القانون وحقوق الانسان وحل المشاكل والقضايا بالطرق السلمية وصيانة واحترام حقوق المرأة والطفل الخ…

بعدها يُمنح المقاتل مخصصات مالية ومواد عينية تغطى حاجاته وحاجة اسرته الى حين بداية مراحل اعادة الدمج في مجتمعه الاصلي “R” وتقدر مُدة الانتظار بستة أشهر وغالبا لا تكون كافية فيما يمكن تغطية الفجوة ببرامج تدريب وتأهيل وتشغيل المنتظرين في مشاريع خدمية وانتاجية تبقيهم بعيدا عن الشارع أو ممارسة أعمال العنف Reinsertion Projects

المقصود بإعادة الدمج Reintegration هنا هو تحويل المقاتل من الحالة والتركيبة النفسية والذهنية والروح العسكرية الحربية المقاتلة الى الروح والميول والاتجاهات والقيم المدنية بإعادته الى طبيعته الانسانية ليتخلص من روح ونزعة القتال والعنف العسكري تمهيدا لإعادة دمجه في مجتمعه الاصلي وليس لدمجه في الجيش لأن للجيش قوانينه وشروط الالتحاق به.

خلال فترة التسريح واعادة الدمج تجرى عدة عمليات.

أ.

تصميم برنامج لإعادة تأهيل البنية التحية للمجتمع عبر مقترحات مشاريع يتقدم بها من ترشحه مؤهلات منظمته NGO وخبراتها كإعادة ترميم المدارس والمستشفيات والمراكز الصحة وشق واصلاح الطرق الداخلية واعادة ترميم وتشييد المساكن للنازحين وترميم تأهيل المؤسسات الاجتماعية والمشاريع الزراعية الصغيرة والقرى التي خربتها الحرب لكي تتوفر الفرص لعودة النازحين واللاجئين الى اماكنهم في موطنهم الأصلي.

مشاريع اعادة الدمج يشترط ان تكون قصيرة الاجل ” لاتتجاور من 4 الى 6 أشهر” وذات ميزانية وتكلفة صغيرة وعائد ذو تأثير سريع ‏Short term, small bùdget) with quick impact Projects) يوظف المقاتل فى هذه المشاريع باجر مناسب ,يراعى فيه تغطية احنياجاته وأسرته.

يراعى ضرورة اشراك نسبة من افراد المجتمع من الجنسين فى العمل مع المسرحين من المدنيين غير المقاتلين- ” لا تقل عن نسبة 30% من مجموع العاملين” ويراعى التوازن النوعي فى اختيار العمالة Gender balance

التأكيد هنا على أن المقاتلين المسرحين يتدربون خلال العمل فى هذه المشاريع على مهن مختلفة مثل البناء والنجارة واعمال الحدادة والحسابات واعمال الميكانيكا وتكنولوجيا الاتصال والكميوتر الخ… فيعاد تأهيلهم خلال العمل فى هذه المشاريع مع ما يتحصله العاملون من اجور ويكتسبون من خبرات ومن خلال التعامل المدني مع رصفائهم العاملين بعيدا عن حياة الجندية تساهم فى تغيير سلوكهم سايكولوجيا بتبنيهم الحل السلمي لقضاياهم وينأون بانفسهم عن مشاكل الشارع كخارجين على القانون أوقطع الطريق على السابلة كـ “9 طويلة”، “النبجرز” او المليشيات وعصابات النهب المسلح وتتخلق فى قيم المسرح تدريجيا بمحاذير اللجوء لاستخدام السلاح خوفا على مكتسباته المدنية من أمان وتعليم وصحة وترفيه له ولاطفاله وحفاظا على سلامة اسرته بصورة عامة.

ب.

عادة ما يصنف المسرحون لكي يتم ضم من تتوفر فيهم الشروط للانضمام الى القوات النظامية المختلفة وفق قوانينها. ويلحق اخرون بالخدمة المدنية وفق مؤهلاتهم. ويعاد تأهيل البعض الاخر وفق استعدادهم وقدراتهم كاستكمال تعليمهم او تدريبهم واعدادهم لمهن معينة.

ج.

العمل على تخفيض عدد الجنود وكمية السلاح في الجيش الذي فرضت مضاعفته ظروف الحرب

د.

يتم تمويل هذه المشاريع بواسطة مانحين عبر وكالة الامم المتحدة للتنمية UNDP.

هـ.

هناك برنامج أخر لضمان حفظ أمن وسلامة المجتمع مكمل ضمن ال DDR وهو (جمع الاسلحة الصغيرة والمتوسطة والذخائر Small arms and ammunition collection programme)، تتولى وكالة التنمية التابعة للأمم المتحدة تمويله بمراقبة ومتابعة قسم نزع السلاح.

تقوم الوكالة بتمويل أحد المشاريع التي يحتاجها المجتمع شريطة ان تسلم جميع الذخائر والاسلحة الصغيرة والمتوسطة غير المرخصة الى الشرطة التي تصدر شهادة بخلو المجتمع المعين من أي اسلحة أو ذخائر.

ز.

بنهاية نجاح برنامج ال DDR؛ تصدر ال UNDP شهادة بأن البلاد امنة وخالية من السلاح وتمتلك بنية تحتية مناسبة لتشجيع المستثمرين للمساهمة في التنمية وفق الخطة الوطنية.

‏ Pre Conflict Programme

هناك برامج ومشاريع اخرى تقع في نفس دائرة ضمان السلام الدائم والتنمية (‏Sustainable Peace and Development) وهذه البرامج تختص بالأطفال المجندين Child Soldier والنساء المجندات في المليشيات ‏Woman Soldier

شارك بتعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *